naemsat.tk المدير العام
بلد الاقامة(الدولة)+المدينةالمتواجد بها : Сирия - Хомс بطاقة الشخصية رمي النرد: 1
| موضوع: سؤال مهم حول التربية الموسيقية والموسيقى . الثلاثاء أغسطس 17, 2010 7:42 pm | |
| سؤال مهم حول التربية الموسيقية والموسيقى . بسم الله الرحمن الرحيم فضيلة الشيخ الكريم أود أولا أن أشكرك كثير الشكر على إقتطاع جزء من وقتك الثمين للرد على الأسئلة المختلفة من كافة متصفحين هذا المنتدى المميز . هو ليس سؤال بالضبط إنما هي بعض الإجتهادات الشخصية التي أود أن أسمع رأيكم فيها ، ورجائي أن يكون ردكم بالدليل والحجة القاطعة . فضيلة الشيخ اعمل مدرس( للتربية ) الموسيقية - أرجو الإنتباه لكلمة التربية - أي أنني أربي الطلاب من خلال الموسيقى وهذا ليس هراءً - لا سمح الله - بل هوكلام علمي مثبت بالتجربة والدليل على ذلك أن الموسيقى تسمو بوجدان مستمعيها ومادة التربية الموسيقية كحصة نشاط تجعل الطالب أكثر قابلية لإستيعاب المواد الثقافيه الأخرى مثل الرياضيات والعلوم...إلخ ، وهذا أيضا كلام مثبت بالبحث العلمي و التجربة وأنا بالطبع أستعمل الآلات الموسيقية اثناء تدريسي للمادة و هي التي يطلقون عليها آلات اللهو ، وانا طبعا لا أستعملها في اللهو بل أستعملها لضبط أصوات الطلاب وجذب إنتباههم لما ننشد و احب ان أعلم فضيلتك عن أسماء الأناشيد التي أدرسها على سبيل المثال ( نشيد مدرستي وأسرتي ) - ( نشيد يا إلهي ) - ( نشيد الصلاه ) وغيرها من الأناشيد الوطنية أوالدينية , وبدون إستعمال الآلة الموسيقية مع غناء الطالب يصبح الأمر أشبه باصوات قطيع الغنم غير الموحده ويصبح النشيد مثل الطعام بلا ملح أوالشراب بلا سكر ، والآلة الموسيقية ليست بدعة إبتدعها الإنسان فالموسيقى أصلا من خلق الله عز وجل حيث خلق الطيورالمغردة بأنواعها المختلفة وأصوات خرير المياه في الجداول و أصوات الرياح تمر في الثقوب الصخرية وكل هذا تطرب له الأذن وقد خلقه الله عز و جل و أوجده في الكون قبل أن يصنع الإنسان آلة موسيقية واحدة , وكل ما فعله الإنسان بعد ذلك هو أنه طور ما وجده في الطبيعة من اصوات و اخذ منها و قلدها وصنع منها الآلات الموسيقية المختلفة التي تطورت على مر العصور إلى ان وصلت إلى ماهي عليه الآن ، حتى أن الحنجرة البشرية -وهي من خلق الله عز و جل هي عبارة عن آلة موسيقية مكونة من صندوق و أوتار و هذا مثبت علمياً ، أما عن الموقف الذي حدث بين سيدنا رسول الله -صلى الله عليه و سلم-وسيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه فأنا أجد كلام بعض الفقهاء كله منصب على رأي أبو بكر الصديق رضي الله عنه في المقام الأول ثم يتكلمون عن رد رسول الله صلى الله عليه و سلم , فمع إحترامي الشديد لأبو بكر الصديق رضي الله عنه إلا اننا يجب أن لا نغفل الأولوليات , فرد رسول الله صلى الله عليه و سلم أولى أن يؤخذ بعين الأعتبار في المقام الأول ثم يأتي رأي خليفة رسول الله والصحابة رضوان الله عليهم ثم رأي الفقهاء و العلماء فكثيرا ما تشدد الصحابة و الخلفاء أمثال عمر بن الخطاب رضي الله عنه في أمور عديدة بينما تسامح فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم , فأنا أعتقد إن الموسيقى لو كانت حراما كما يقول بعض الفقهاء والأئمة لحرمها رسول الله تحريما تاما ولم يكن ليسمح بها سواء في يوم عيد أو عرس أوخلافه , كما أن الله عز وجل لم يحرمها في كتابه العزيز في أي موضع ولم يجعلها مثل الخمر أو الميسر أو الزنى حتى الآية الكريمة التي تقول : بسم الله الرحمن الرحيم "ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ......" إلى نهاية الآية الكريمة فقد نزلت هذه الآيه في مناسبة محددة ، وهي ذلك الشخص الذي إشترى قينة ووضعها في خيمة و كان يعترض طريق المسلمين ويقول لهم هلموا فهاذا أفضل مما يدعوكم إليه محمد , أي أن هذه الآية ليست تعميما على الغناء أو الموسيقى و إنما تؤكد على أن كل ما يلهي عن ذكر الله في وقت الذكر فهو حرام , كما أن العلماء إختلفوا في هذه الآية على معنى" لهو الحديث" فالبعض من العلماء فسرها على انها الغناء و البعض الآخر فسرها على أنها الشعر , فأرجو من كل فقيه يطلب منه الفتوى في هذا الأمر أن لا يستشهد بالعلماء و الفقهاء و الأئمة على إختلاف مذاهبهم في المقام الأول و إنما يستشهد بكتاب الله و سنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم في المقام الأول وعليه أن يعرف أنه لو كان الأمر محرما كل هذا التحريم و أنه يبعد القلوب عن ذكر الله أو أنه يبغض إستماع القرآن الكريم أو ماشابه ذلك من فتاوى نسمعها لكان الله عز وجل أول من حرمه تحريما تاماً و قاطعا لا جدال فيه وذلك من خلال كتابه العزيز و لأيده رسوله الكريم بعد ذلك بالحديث الصحيح ، فالموسيقى - يا شيخنا الكريم - بحكم عملي فيها لم تلهني عن الصلاة أو ذكر الله أو تجعلني لا أريد سماع القرآن الكريم أو تجعلني منافقا أو شيئا من هذا القبيل و الله على ما أقول شهيد . وختاما أريد أن أشبه لك الأمر ولكل من يستفتيك في هذا الموضوع , فالموسيقى مثل العنب الذي خلقه الله عز وجل و جعله من طيبات ما رزق الله عباده حلالاً وذلك لا خلاف فيه ثم بعد ذلك صنع منه الإنسان الخمر و النبيذ , فحرم الله الخمر و لكنه لم يحرم العنب ، فالموسيقى منها ما هو الطيب الحلال مثل أناشيد الأطفال والأناشيد بمختلف أنواعها و الموسيقى الهادفة المهدئة للأعصاب ومنها ما هو سيئ مثل ما يأتي مصاحبا لرقص أو خلاعة أو كلام مثير ، فيجب أن نتعمق أكثر في الأمر ولا نحرم شيئا قد يأتي ببعض السرور على المسلمين و هو أمر محبب في ديننا الإسلامي الحنيف ، وقد لفت إنتباهي ردكم على أخت من الأخوات التي كانت تريد أن تعرف إذا كان حلالاً أن ترقص لزوجها أم لا بدلا من مشاهدته للنساء الراقصات في التلفزيون ، وقد أجبتم على سؤالها بردكم الكريم أنه لا مانع من أن ترقص الزوجة لزوجها ولكن يجب أن ترقص بدون موسيقى - عفوا يا شيخنا الكريم - وكيف يكون الرقص بدون موسيقى أو حتى طبول ؟؟ وختاما أعتذر بشده إن كان قولي قد أتى بأسلوب فيه تعد على رأيكم أو رأي أي من علماء الإسلام الأفاضل , و أرجو أن أستمع إلى رأيكم القيم فهو يهمني جداً . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
todo2000 عرض الملف العام له
عرض كل ألاسئلة غير المجابه لtodo2000
أضف todo2000 الى قائمة الاصدقاء
#2 14-02-05, 17:19
د.المطيرات المشرف العلمي تاريخ لانتساب : Oct 2004 المجموع : 0
الواجب على كل مسلم ومسلمة الامتثال لأوامر الله عزوجل وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم دون نظر في الحكمة لأن الله هو الحكيم الخبير ، وأحكامه كلها بعلم وحكمة ، قال سبحانه إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) وإذا جاء أمر الله سبحانه ورسوله فلا اختيار للمسلم ، قال سبحانه وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً (36) بل يجب الامتثال لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم والتسليم المطلق لحكمه دون شك أو ريب ، قال سبحانه فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً (65) 0 والأخذ بالقرآن والسنة وتطبيقهما لا يجوز بفهم الانسان الشخصي أو حسب هواه ، بل لابد أن يكون بفهم من شهد التنزيل وعاصره وهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين زكاهم الله سبحانه ورضي عنهم كما قال سبحانه وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100) وكذا رسوله صلى الله عليه وسلم بقوله مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَاِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الاُمُورِ فَاِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ ) رواه أبوداود0 وبعد هذه المقدمة أقول بأن الصحابة والأئمة الأربعة وغيرهم من العلماء متفقون على تحريم المعازف والموسيقى والغناء إلا ما استثناه الشارع الحكيم،وقد أخذوا بهذا التحريم ولم يسألوا عن سببه وتعليله0وإليك الأدلة على التحريم مع أقوال الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة : 1- قوله تعالى وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6) قال عبدالله بن مسعود : هو الغناء والله الذي لا إله إلا هو 0 ثلاثا 0رواه الطبري وصححه الحاكم والذهبي وابن القيم والألباني 0 وثبت ذللك عن ابن عباس ومجاهد وعكرمة ، وقال المفسر الواحدي : أكثر المفسرين على أن المراد بلهو الحديث) الغناء 0 2- قوله تعالى أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنتُمْ سَامِدُونَ(61)قال ابن عباس:السمود في لغة حمير الغناء 3- قوله صلى الله عليه وسلم : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم يعني الفقير لحاجة فيقولون ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ) رواه البخاري معلقا بصيغة الجزم وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح والنووي وابن حجر وابن القيم والسخاوي0 4- قوله صلى الله عليه وسلم : ( صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ، ورنة عند مصيبة ) رواه البزار بسند صحيح 0 5- قوله صلى الله عليه وسلم ليكونن في هذه الأمة خسف وقذف ومسخ ، وذلك إذا شربوا الخمور واتخذوا القينات وضربوا بالمعازف ) رواه أحمد والترمذي بسند صحيح 0 6- قال ابن مسعود رضي الله عنه : الغناء ينبت النفاق في القلب 0رواه البيهقي بسند صحيح 0 7- قال ابن عمر رضي الله عنهما عن آلات اللهو والمعازف : حسبك سائر اليوم من مزمور الشيطان 0 رواه ابن حزم بسند صحيح 0 8- كتب عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه إلى عمر بن الوليد كتابا فيه 000 وإظهارك المعازف والمزمار بدعة في الإسلام ولقد هممت أن أبعث إليك من يجز جمتك جمة السوء ) 0 رواه النسائي وأبو نعيم بسند صحيح 0 9- قال الحسن البصري رحمه الله : ليس الدفوف من أمر المسلمين في شيء ، وأصحاب عبدالله - يعني ابن مسعود - كانوا يشققونها 0 رواه الخلال بسند صحيح 0 10- مذهب الحنفية تحريم سماع الملاهي كلها وصرحوا بانه معصية يوجب الفسق وترد به الشهادة 0(انظر حاشية ابن عابدين 5/221) 0 11- قال الإمام مالك رحمه الله في الغناء : إنما يفعله عندنا الفساق 0رواه الخلال وبن الجوزي بسند صحيح0 12- قال النووي عن مذهب الشافعية في آلات المعازف 000 كالطنبور والعود والصنج وسائر المعازف والأوتار ، يحرم استعماله واستماعه 0 ( انظر روضة الطالبين 11/228) 0 13- سئل الإمام أحمد رحمه الله عن الغناء فقال : ينبت النفاق في القلب لا يعجبني 0 (انظر كشاف القناع 5/183 ) 0 واعلم - هداني الله وإياك للحق - أن الحق ضالة المؤمن ، وأن اتباع أوامر الله ورسوله مقدم على هوى النفس أو التعليلات العقلية ، وأن راحة القلب وهدوء الأعصاب يكون بسماع الذكروالقرآن لا بسماع الموسيقى والألحان ، قال سبحانه الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28) 0 وللمزيد يمكن الرجوع هنا :http://www.elafco.com/ubb/Forum1/HTML/000360.html [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفق الله الجميع لما يحب ويرضى وهدانا الصراط المستقيم إنه سميع مجيب 0 والله أعلم
| |
|